هل تريدين تنظيف منزلك بسرعة؟

هل تريدين تنظيف منزلك بسرعة؟

 

 

 

هل تريدين تنظيف منزلك بسرعة؟
هل تريدين تنظيف منزلك بسرعة؟

 

نظافة المنزل من واجبات المرأة غالبًا، والحصول على منزل نظيف ومرتب على الدوام قد يكون مهمة صعبة في بعض الحالات، لذلك إليكِ بعض من نصائح نظافة المنزل وتنظيمه.

نظافة المنزل أولوية لكل امرأة  متزوجة بكل تأكيد، فالمنزل هو مملكة المرأة ومقر أسرتها الصغيرة، كما تعتبره كل امرأة أنه جنتها في  الدنيا، وعش زواجها السعيد، ومكانها المفضل التي تشعر فيه بالراحة والأمان والهدوء والاستقرار، فهي دائماً ما تكون في حاجة إلى الحفاظ عليه نظيفاً مرتباً وأنيقاً، ليكن جنة حقيقية ومأوى للراحة والسرور. ولكن أحيانا الأبناء وكثرة مطالبهم وكثرة أعباء المنزل من طبخ وغسل ملابس وشراء طلبات يجعل المرأة مقصرة نوعًا في نظافة منزلها خاصةً إذا كانت امرأة عاملة في بعض الأحيان ولا تجد الوقت لتنظيف منزلها. إلا أن هذه نابع من الأساس من عدم التخطيط فالتخطيط يجعل من أي موضوع أمرا ًيسيراً، لذا من السهل أن تحصلي على منزلٍ نظيف بأقل جهد ممكن، وذلك من خلال ترتيب الأعمال والواجبات المنزلية المطلوبة.
دليل نظافة المنزل الشاملة في 4 أيام فقط 1 تحديد الأولويات ولعل من الأمور المحيرة عند كثير من النساء، حين يخططن لعملية نظافة المنزل وترتيبه من جديد، كيف يبدأن وبما يبدأن من تنظيف، هل الحمام؟ هل المطبخ؟ هل غرف النوم؟ هل غرفة الاستقبال؟ هل وهل. فتجد القلق والتوتر يساورهن، وأن الأمور خارجة عن سيطرتهن، كيف يحصلن على منزلٍ نظيفٍ في ظل الانشغال وضيق الوقت، وأحياناً كثيرة يشعرن بأن العالم سينهار من حولهن من تلك الأمور الحياتية البسيطة، بل ويشعرن أحياناً بالإحباط عند تراكم المشاكل عليهن وكثرة الواجبات المطلوب تنفيذها، من واجبات منزلية وتربية الأبناء ومتابعة دروسهن وواجبات الزوج وغير ذلك، وكل ذلك مع عدم توافر الطاقة والجهد اللازم مع قلة الوقت حسب إحساسهن به، مما يؤدي في النهاية إلى الفشل في الوصول إلى ما يرغبن، وهو كيف يحصلن على منزل نظيف ومرتب دائماً، وذلك ليس عيباً فيهن في الحقيقة، بل القلق والتوتر من سماتهن وقد فطرن عليه.

 

 

هل تريدين تنظيف منزلك بسرعة؟
هل تريدين تنظيف منزلك بسرعة؟

كذلك من الأمور المعقدة لدى النساء، أنهن حين يقررن التنظيف والترتيب، لابد أن يتم الانتهاء من كل شيء في وقت واحد أو يوم واحد، إذ لا يمكن تجزئة هذا العمل على يومين مثلا أو أكثر، مما تصعب الأمور على قلوبهم ونفوسهن، فلا يصلن للمطلوب دائماً كما يتمنين. وهنا ننصح بالتخطيط أولاً قبل الشروع لأداء أي عمل حتى وإن كانت نظافة المنزل ، ويجب تحديد الأولويات قبل التنفيذ، بمعنى ما يجب فعله أولاً وما يمكن أن يؤجل لوقت أخر، أي الأهم فالمهم، إذ لابد من إعطاء أمور حياتنا ومعيشتنا المرونة وعدم التعقيد، وأن نقسمها حسب أهميتها ومكانها الطبيعي في حياتنا. وتحديد أولويات ترتيب و نظافة المنزل ، ينبع من نسبة استخدام كل مكان فيه يراد تنظيفه، فلكي تحصلين على منزلٍ نظيف، يجب أن تنظري أي الأماكن سيدتي أكثر استخداماً من الأخرى حتى لا تحتاري بماذا تبدأِ، وأعتقد أن الغرفة الخاصة – غرفة النوم – والحمام هما أكثر الأماكن استخداماً، لذا يمكنك البدء بهما أولاً في يوم أن تقرري ذلك، ولا يجب أن تجهدي نفسك أكثر من اللازم، فمن الممكن تقسيم أعمال نظافة المنزل على أسبوع مثلاً إن كان كبيراً، أو على أكثر من يوم أو يومين، وسنوضح ذلك الآن، واعتبريه جدولاً لكِ تعملين على أساسه فيما بعد.

2 أعمال اليوم الأول غرفة النوم ادخلي غرفة النوم، ونظفي الشباك أو إن كان لها شرفة خاصة وستائرها أولاً، حيث يتعلق التراب عليها، لتتجنبي دخول أي أتربة إلى الغرفة عن طريقها بعد التنظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *